شمس Admin
عدد المساهمات : 676 نقاط : 2176 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/08/2011 العمر : 35 الموقع : دموع عيون حبيبى
| موضوع: مفطرات الصوم سبعة أنواع السبت أغسطس 27, 2011 2:00 am | |
| مفطرات الصوم سبعة أنواع
الحمد لله المطلع على ظاهر الأمر ومكنونه, المتفرد بإنشاء العالم, والمدبر له في حركته وسكونه,{ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ }لقمان:11, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ألوهيته وسلطانه, وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله المؤيد بآيات الله عز وجل.
المفطرات سبعة أنواع:
الأول: الجماع:
وهو أعظمها إثمًا, فمتى جامع الصائم بطل صومه, فرضًا كان او نفلاً, فإن كان في نهار رمضان والصوم واجب عليه لزمه مع القضاء الكفارة المغلظة وهي عتق رقبة مؤمنة, فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين لا يفطر بينهما إلا لعذر شرعي كأيام العيدين والتشريق أو لعذر حسي كالمرض والسفر لغير قصد الفطر, فإن افطر لغير عذرٍ ولو يومًا واحدًا لزمه أستئناف الصيام من جديد ليحصل التتابع, فإن لم يستطع صيام شهرين متتابعين فإطعام ستين مسكينًا لكل مسكين نصف كيلو وعشرة غرامات من القمح الجيد, وفي صحيح مسلم" أن رجلأً وقع بإمرأته في رمضان فاستفتى النبي بذلك فقال:
هل تجد رقبة ؟
قال: لا, قال: هل تستطيع صيام شهرين متتابعين ؟
فقال: لا،
قال: فأطعم ستين مسكينًا ".
الثاني:
إنزال المني باختياره بتقبيل أو لمس او استمناء أو غير ذلك, أما التقبيل واللمس بدون إنزال فلا يفطر, لما في الصحيحين من حديث عائشه:" أن النبي كان يُقبل وهو صائم و يباشر وهو صائم ولكن كان أملك لإربه " لكن إن كان الصائم يخشى من بالتقبيل فانه يحرم عليه ذلك، وأما الإنزال بالاحتلام أو بالتفكير فلا يفطر .
الثالث:
الأكل والشرب وهو إيصال الطعام والشراب إلى الجوف من طريق الفم أو الأنف، أما شم الروائح فلا يفطِّر لأنه ليس للرائحة جرم يدخل إلى جوفه
الرابع:
ما كان بمعنى الأكل والشرب وهو شيئان :1) حقن الدّم بالصائم 2) الابر المغذية في الوريد، أما التي في العضل فلا تفطِّر.
الخامس :
إخراج الدم بالحجامة لقول النبي :
((أفطر الحاجم والمحجوم)) رواه أحمد,
فلا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم في الصوم لكنه يجوز سحب الدم للضرورة فيفطر ذلك اليوم ويقضي, أما خروج الدم بالرعاف أو الباسور أو قلع السن أو تحليل الدم أو غرز الابرة فلا يفطر .
السادس :
التقيّوء عمدًا يفطر لقول النبي :
(( من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض )) رواه الخمسة
إلا النسائي, ومعنى ذرعه غلبه فلا يفطر أما إذا تعمد القيء مثل وضع اصبعه في فمه او أن يشم شيئًا ليستقيء فهذا يفطر .
السابع:
خروج دم الحيض والنفاس لقول النبي في المرأة أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟ | |
|