28- هل يفطر الحاجم والمحجوم في نهار رمضان ؟ وما الحكم هل يفطران ويقضيان ما فاتهما أم ماذا عليهما ؟
يفطر الحاجم والمحجوم وعليهما الإمساك والقضاء لما رواه شداد بن أوس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى رجلا بالبقيع وهو يحتجم وهو آخذ بيدي لثماني عشرة خلت من رمضان فقال ((أفطر الحاجم والمحجوم )) .
----------------------------
29- الصائم إذا قام بفصد مريض بمشرط ونحوه هل يؤثر على صحة صيامه ؟
إذا قام الصائم بفصد عرق مريض بمشرط ونحوه فلا أثر لفعله على صحة صيامه ؛ حيث أن فعله لا يشبه عمل الحاجم الذي يقوم بامتصاص الدم ممن يقوم بحجامته.
----------------------------
30- رجل اضطر إلى مراجعة المستشفى في رمضان وهو صائم ، ولما حضر إلى المستشفى أخذ منه دم ، فهل يخل بصومه ؟
إذا كان الدم الذي أخذ منه يسيراً عرفاً فلا يجب عليه قضاء ذلك اليوم ، وإن كان ما أخذ كثيراً عرفاً فإنه يقضي ذلك اليوم خروجاً من الخلاف ، وأخذاً بالاحتياط براءة لذمته.
----------------------------
31- في شهر رمضان أرعفت وأنا صائم ودخل الدم في جسمي ؟
خروج الدم بالرعاف لا يفطر الصائم ؛ لأنه بغير اختياره ، لكن إن كنت ابتلعت الدم باختيارك فعليك القضاء إذا كنت ابتلعته بعد وصوله إلى فيك ذاكراً صومك.
---------------------------
32- هل الريق يفطر في رمضان أم لا ؟ حيث أنه يأتيني ريق كثير وخاصة إذا كنت أقرأ القرآن في المسجد وهذا يحرجني ؟
ابتلاع الصائم ريقه لا يفسد صومه ولو كثر ذلك وتتابع في المسجد وغيره ، ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخاعة فلا تبلعه ، بل ابصقه في منديل ونحوه إذا كنت في المسجد.
---------------------------
33- هل روائح الطيب أو روائح المبيدات الحشرية تفطر الصائم في رمضان أو غيره ؟
الروائح مطلقاً عطرية وغير عطرية لا تفسد الصوم في رمضان وغيره فرضاً أو نفلاً.
--------------------------
34- هل يصح الإغتسال بالماء والصابون في نهار رمضان ؟ وهل الاحتلام يفطر ؟
يجوز للصائم أن يغتسل في نهار رمضان بالماء والصابون ، ومن احتلم في نهار رمضان وهو صائم لم يفسد صومه ، وعليه الغسل إذا أنزل المني.
--------------------------
35- هل الخروج إلى الشارع لقضاء المصالح والاصطدام بمناظر العري في نهار رمضان مبطل للصيام أو لا ؟
ليس مبطلاً للصيام ، وعليه أن يغض بصره قدر استطاعته.
--------------------------
36- ما حكم تذوق المرأة للطعام وهي صائمة في نهار رمضان إذا كانت تريد أن تعرف مدى صلاحية الطعام ؟
لا حرج في تذوق الإنسان للطعام في نهار الصيام عند الحاجة ، وصيامه صحيح إذا لم يتعمد ابتلاع شيء منه .
--------------------------
37- بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان، فما هي صحة صومهم؟
إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب. أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظنًّا لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل ويشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان.
--------------------------
38- هل يفطر الصائم بأخذ الإبر في الوريد؟
لا يفطر الصائم بأخذ الإبر في الوريد ولا في غيره. إلا أن تكون هذه الإبرة قائمة مقام الطعام بحيث يستغني بها الإنسان عن الأكل والشرب. فأما ما ليس كذلك فإنها لا تفطر مطلقاً سواء أخذت من الوريد أو من غيره.. وذلك لأن هذه الإبر ليست أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب.. وعلى هذا فينتفي عنها أن تكون في حكم الأكل والشرب.
--------------------------
39- في بعض الصيدليات بخاخ يستعمله بعض مرضى الربو، فهل يجوز للصائم استعماله في نهار رمضان؟
استعمال البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان.. وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لِما فيه من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك، فليس هو بمعنى الأكل ولا الشرب، ولا أكلاً ولا شرباً يصل إلى المعدة.
ومعلوم أن الأصل صحة الصوم حتى يوجد دليل يدل على الفساد من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس صحيح.
--------------------------
40- ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم في نهار رمضان؟
استعمال المعجون للصائم في رمضان وغيره لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته، ولكن الأولى عدم استعماله؛ لأن له نفوذاً قوياً قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلّم للقيط بن صبرة: (( بالِغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً )) ، فالأولى ألا يستعمل الصائم المعجون، والأمر واسع فإذا أخَّره حتى أفطر فيكون قد توقى ما يخشى أن يكون به فساد الصوم.
--------------------------
41- الإنسان إذا أفطر ناسياً في رمضان هل عليه القضاء أم لا قضاء عليه ؟
من أفطر ناسياً في نهار رمضان فلا إثم عليه ، وعليه أن يتم صوم يومه ، ولا قضاء عليه على الصحيح من قولي العلماء ، وهذا ماذهب إليه الشافعي وأحمد ، لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )) وفي لفظ (( إذا أكل الصائم ناسياً أو شرب ناسياً فإنما هو رزق ساقه الله إليه ، ولا قضاء عليه)) .
-------------------------
42- تركت إمرأة صيام ثلاثة أيام من رمضان عام 1396 هـ بلا عذر، بل تهاوناً ، فما حكم الله في ذلك وماذا يلزمها ؟
إذا كان الواقع من فطرها ثلاثة أيام من رمضان تهاوناً لا استحلالاً لذلك فقد ارتكبت اثما عظيما وذنبا كبيرا بانتهاكها حرمة رمضان فإن صيامه ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} إلى أن قال تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } الآية ، وعليها أن تصوم ثلاثة أيام قضاء عن الأيام التي أفطرتها ، وإن وقع منها جماع في نهار يوم من الأيام التي أفطرتها فعليها كفارة عن ذلك اليوم مع قضائه ، وإن كان الجماع في يومين فعليها كفارتين وهكذا ، مع القضاء ، والكفارة عتق رقبة فإن لم تجد صامت شهرين متتابعين ، فإن لم تستطع أطعمت ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من بر أو تمر أو أرز أو ذرة أو نحو ذلك مما تطعمه وعليها إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام الثلاثة لتأخيرها القضاء إلى ما بعد رمضان آخر.
---------------------------
43- الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو على الولد في شهر رمضان وأفطرتا فماذا عليهما ؟
إن خافت الحامل على نفسها أو جنينها من صوم رمضان أفطرت وعليها القضاء فقط ، شأنها في ذلك شأن المريض الذي لا يقوى على الصوم أو يخشى منه على نفسه مضرة ، قال الله تعالى { وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } وكذا المرضع إذا خافت على نفسها إن أرضعت ولدها في رمضان ، أو خافت على ولدها إن صامت ولم ترضعه – أفطرت وعليها القضاء فقط.
--------------------------
44- هل نية صوم رمضان تجب ليلا أو نهارا كما إذا قيل لك في وقت الضحى إن هذا اليوم من رمضان ، تقضيه أم لا ؟
يجب تبيت نية صوم شهر رمضان ليلا قبل الفجر ، ولا يجزء بدون نية صومه من النهار ، فمن علم وقت الضحى أن هذا اليوم من رمضان فنوى الصوم وجب عليه الإمساك إلى الغروب ، وعليه القضاء؛ لما رواه ابن عمر عن حفصة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له )) .
هذا في الفرض ، أما في النفل فتجوز نية صومه نهارا إذا لم يكن أكل أو شرب أو جامع بعد الفجر ؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنه دخل عليها ذات يوم ضحى فقال (( هل عندكم شيئ ؟ )) فقالت : لا ، فقال: (( إني إذا صائم )) .
---------------------------
45- إذا تحركت شهوة المسلم في نهار رمضان ولم يجد طريقا إلا أن يستمني فهل يبطل صومه ، وهل عليه قضاء أو كفارة في هذه الحال؟ وما حكم من أقسم ثلاثا أي قال ( والله والله والله ) لن يعود إلى هذا العمل ( أي نكاح يده ) مرة ثانية ولكنه عاد ؟
الإستمناء في رمضان وغيره حرام ، لا يجوز فعله ، لقوله تعالى {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} ومن فعل ذلك في يوم من أيام رمضان فهو أشد إثما وأعظم جرما ممن فعله في غير رمضان، وتجب عليه التوبة والإستغفار ويصوم يوما عن اليوم الذي أفطره إذا كان قد نزل منه مني ، وأما من أقسم ألا يفعله ففعله فقد حنث يمينه ، وعليه كفارة يمين واحدة ولو كرره ؛ لأنه يمين على شيء واحد ، وهي عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فمن لم يستطع صام ثلاثة أيام ، وقدر الإطعام خمسة أصواع من البر أو الأرز أو نحو ذلك من قوت البلد لكل مسكين نصف صاع ، ومقدار الكسوة لكل مسكين ثوب يستره في الصلاة.[/size]
[size=16][size=24] [center][size=16]28- هل يفطر الحاجم والمحجوم في نهار رمضان ؟ وما الحكم هل يفطران ويقضيان ما فاتهما أم ماذا عليهما ؟
يفطر الحاجم والمحجوم وعليهما الإمساك والقضاء لما رواه شداد بن أوس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى رجلا بالبقيع وهو يحتجم وهو آخذ بيدي لثماني عشرة خلت من رمضان فقال ((أفطر الحاجم والمحجوم )) .
----------------------------
29- الصائم إذا قام بفصد مريض بمشرط ونحوه هل يؤثر على صحة صيامه ؟
إذا قام الصائم بفصد عرق مريض بمشرط ونحوه فلا أثر لفعله على صحة صيامه ؛ حيث أن فعله لا يشبه عمل الحاجم الذي يقوم بامتصاص الدم ممن يقوم بحجامته.
----------------------------
30- رجل اضطر إلى مراجعة المستشفى في رمضان وهو صائم ، ولما حضر إلى المستشفى أخذ منه دم ، فهل يخل بصومه ؟
إذا كان الدم الذي أخذ منه يسيراً عرفاً فلا يجب عليه قضاء ذلك اليوم ، وإن كان ما أخذ كثيراً عرفاً فإنه يقضي ذلك اليوم خروجاً من الخلاف ، وأخذاً بالاحتياط براءة لذمته.
----------------------------
31- في شهر رمضان أرعفت وأنا صائم ودخل الدم في جسمي ؟
خروج الدم بالرعاف لا يفطر الصائم ؛ لأنه بغير اختياره ، لكن إن كنت ابتلعت الدم باختيارك فعليك القضاء إذا كنت ابتلعته بعد وصوله إلى فيك ذاكراً صومك.
---------------------------
32- هل الريق يفطر في رمضان أم لا ؟ حيث أنه يأتيني ريق كثير وخاصة إذا كنت أقرأ القرآن في المسجد وهذا يحرجني ؟
ابتلاع الصائم ريقه لا يفسد صومه ولو كثر ذلك وتتابع في المسجد وغيره ، ولكن إذا كان بلغماً غليظاً كالنخاعة فلا تبلعه ، بل ابصقه في منديل ونحوه إذا كنت في المسجد.
---------------------------
33- هل روائح الطيب أو روائح المبيدات الحشرية تفطر الصائم في رمضان أو غيره ؟
الروائح مطلقاً عطرية وغير عطرية لا تفسد الصوم في رمضان وغيره فرضاً أو نفلاً.
--------------------------
34- هل يصح الإغتسال بالماء والصابون في نهار رمضان ؟ وهل الاحتلام يفطر ؟
يجوز للصائم أن يغتسل في نهار رمضان بالماء والصابون ، ومن احتلم في نهار رمضان وهو صائم لم يفسد صومه ، وعليه الغسل إذا أنزل المني.
--------------------------
35- هل الخروج إلى الشارع لقضاء المصالح والاصطدام بمناظر العري في نهار رمضان مبطل للصيام أو لا ؟
ليس مبطلاً للصيام ، وعليه أن يغض بصره قدر استطاعته.
--------------------------
36- ما حكم تذوق المرأة للطعام وهي صائمة في نهار رمضان إذا كانت تريد أن تعرف مدى صلاحية الطعام ؟
لا حرج في تذوق الإنسان للطعام في نهار الصيام عند الحاجة ، وصيامه صحيح إذا لم يتعمد ابتلاع شيء منه .
--------------------------
37- بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان، فما هي صحة صومهم؟
إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب. أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظنًّا لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل ويشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان.
--------------------------
38- هل يفطر الصائم بأخذ الإبر في الوريد؟
لا يفطر الصائم بأخذ الإبر في الوريد ولا في غيره. إلا أن تكون هذه الإبرة قائمة مقام الطعام بحيث يستغني بها الإنسان عن الأكل والشرب. فأما ما ليس كذلك فإنها لا تفطر مطلقاً سواء أخذت من الوريد أو من غيره.. وذلك لأن هذه الإبر ليست أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب.. وعلى هذا فينتفي عنها أن تكون في حكم الأكل والشرب.
--------------------------
39- في بعض الصيدليات بخاخ يستعمله بعض مرضى الربو، فهل يجوز للصائم استعماله في نهار رمضان؟
استعمال البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان.. وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لِما فيه من خاصية ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك، فليس هو بمعنى الأكل ولا الشرب، ولا أكلاً ولا شرباً يصل إلى المعدة.
ومعلوم أن الأصل صحة الصوم حتى يوجد دليل يدل على الفساد من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس صحيح.
--------------------------
40- ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم في نهار رمضان؟
استعمال المعجون للصائم في رمضان وغيره لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته، ولكن الأولى عدم استعماله؛ لأن له نفوذاً قوياً قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلّم للقيط بن صبرة: (( بالِغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً )) ، فالأولى ألا يستعمل الصائم المعجون، والأمر واسع فإذا أخَّره حتى أفطر فيكون قد توقى ما يخشى أن يكون به فساد الصوم.
--------------------------
41- الإنسان إذا أفطر ناسياً في رمضان هل عليه القضاء أم لا قضاء عليه ؟
من أفطر ناسياً في نهار رمضان فلا إثم عليه ، وعليه أن يتم صوم يومه ، ولا قضاء عليه على الصحيح من قولي العلماء ، وهذا ماذهب إليه الشافعي وأحمد ، لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه )) وفي لفظ (( إذا أكل الصائم ناسياً أو شرب ناسياً فإنما هو رزق ساقه الله إليه ، ولا قضاء عليه)) .
-------------------------
42- تركت إمرأة صيام ثلاثة أيام من رمضان عام 1396 هـ بلا عذر، بل تهاوناً ، فما حكم الله في ذلك وماذا يلزمها ؟
إذا كان الواقع من فطرها ثلاثة أيام من رمضان تهاوناً لا استحلالاً لذلك فقد ارتكبت اثما عظيما وذنبا كبيرا بانتهاكها حرمة رمضان فإن صيامه ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} إلى أن قال تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } الآية ، وعليها أن تصوم ثلاثة أيام قضاء عن الأيام التي أفطرتها ، وإن وقع منها جماع في نهار يوم من الأيام التي أفطرتها فعليها كفارة عن ذلك اليوم مع قضائه ، وإن كان الجماع في يومين فعليها كفارتين وهكذا ، مع القضاء ، والكفارة عتق رقبة فإن لم تجد صامت شهرين متتابعين ، فإن لم تستطع أطعمت ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من بر أو تمر أو أرز أو ذرة أو نحو ذلك مما تطعمه وعليها إطعام مسكين عن كل يوم من الأيام الثلاثة لتأخيرها القضاء إلى ما بعد رمضان آخر.
---------------------------
43- الحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما أو على الولد في شهر رمضان وأفطرتا فماذا عليهما ؟
إن خافت الحامل على نفسها أو جنينها من صوم رمضان أفطرت وعليها القضاء فقط ، شأنها في ذلك شأن المريض الذي لا يقوى على الصوم أو يخشى منه على نفسه مضرة ، قال الله تعالى { وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } وكذا المرضع إذا خافت على نفسها إن أرضعت ولدها في رمضان ، أو خافت على ولدها إن صامت ولم ترضعه – أفطرت وعليها القضاء فقط.
--------------------------
44- هل نية صوم رمضان تجب ليلا أو نهارا كما إذا قيل لك في وقت الضحى إن هذا اليوم من رمضان ، تقضيه أم لا ؟
يجب تبيت نية صوم شهر رمضان ليلا قبل الفجر ، ولا يجزء بدون نية صومه من النهار ، فمن علم وقت الضحى أن هذا اليوم من رمضان فنوى الصوم وجب عليه الإمساك إلى الغروب ، وعليه القضاء؛ لما رواه ابن عمر عن حفصة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (( من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له )) .
هذا في الفرض ، أما في النفل فتجوز نية صومه نهارا إذا لم يكن أكل أو شرب أو جامع بعد الفجر ؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أنه دخل عليها ذات يوم ضحى فقال (( هل عندكم شيئ ؟ )) فقالت : لا ، فقال: (( إني إذا صائم )) .
---------------------------
45- إذا تحركت شهوة المسلم في نهار رمضان ولم يجد طريقا إلا أن يستمني فهل يبطل صومه ، وهل عليه قضاء أو كفارة في هذه الحال؟ وما حكم من أقسم ثلاثا أي قال ( والله والله والله ) لن يعود إلى هذا العمل ( أي نكاح يده ) مرة ثانية ولكنه عاد ؟
الإستمناء في رمضان وغيره حرام ، لا يجوز فعله ، لقوله تعالى {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} ومن فعل ذلك في يوم من أيام رمضان فهو أشد إثما وأعظم جرما ممن فعله في غير رمضان، وتجب عليه التوبة والإستغفار ويصوم يوما عن اليوم الذي أفطره إذا كان قد نزل منه مني ، وأما من أقسم ألا يفعله ففعله فقد حنث يمينه ، وعليه كفارة يمين واحدة ولو كرره ؛ لأنه يمين على شيء واحد ، وهي عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فمن لم يستطع صام ثلاثة أيام ، وقدر الإطعام خمسة أصواع من البر أو الأرز أو نحو ذلك من قوت البلد لكل مسكين نصف صاع ، ومقدار الكسوة لكل مسكين ثوب يستره في الصلاة